الخميس، 25 يوليو 2013

5 حيل نفسية للتأثير على الناس ( 1 )



أثناء تجولي في فضاء الانترنت وجدت في موقع غربي بعض الحيل النفسية للتأثير على الناس والحصول منهم على أشياء تريدها أو حتى لكسب محبتهم، فقررت أن أضعها هنا لتستفيدوا وتحذروا منها في نفس الوقت J  .

لطول الموضوع فسأقسمه على تدوينتين ، سأكتب 5 من هذه الحيل في هذه التدوينة والباقي سأنشره بعد أيام -إن شاء الله- . 





 1-              اطلب معروفًا 

     اطلب معروفًا من شخص تريد أن يصبح مقربًا منك . 

 هذه الطريقة تسمى "تأثير بنجامين فرانكلين" ، سميت بهذا لأن بنجامين فرانكلين أراد يومًا أن  يكسب رجلا في صفه لكن ذلك الرجل لم يكن يحبه فطلب منه بنجامين أن يعيره كتابًا نادرا    وعندما أعطاه ذلك الرجل الكتاب  شكره بنجامين ، الذي حصل بعدها أن هذا الرجل الذي لم يكن  يحب بنجامين أصبح صديقه . 

قرر العلماء اختبار هذه النظرية فوجدوها صحيحة بدرجة كبيرة ، فعندما يقوم شخص بمعروف من أجلك فإن ذلك يجعله يفكر في أنك شخص تستحق أن يقوم بمعروف لأجلك وبالتالي يجب أن يحبك . 



 2-              اجعل طلبك كبيرًا 


اطلب أكثر مما تريد بكثير، اطلب شيئًا تتوقع أن يرفض، وعندما يرفض طلبك عد واطلب الطلب الذي تريده بالأساس . 

الفكرة من هذه الحيلة هي أن تجعل الشخص الذي تريد منه شيئًا يشعر بالسوء لرفض طلبك الأول رغم أنه غير معقول ، وعندما تعود إليه وتطلبه طلبًا معقولا فسيشعر بأنه ملزم بمساعدتك هذه المرة . 

العلماء اختبروا هذه النظرية أيضًا ووجدوها تعمل بشكل أكثر من ممتاز .




 3-          ادع الناس بأحب الأسماء إليهم 


مناداة الناس بأسمائهم له أهمية كبيرة، الاسم جزء أساسي من هويتنا ، فسماع أسمائنا يؤكد وجودنا ، وهذا يجعلنا نشعر بإيجابية تجاه الشخص الذي يؤكد وجودنا . 

أيضًا يمكنك أن تؤثر عليهم  بمناداتهم بألقاب تريدهم أن يمثلوها كـ (صديقي ، ابني ... إلخ ) ، لأنهم سيفكرون في أنفسهم على النحو الذي دعوتهم به . 




4-              امدح


قد تبدو هذه الحيلة معروفة للجميع لكن هناك بعض الأمور يجب أن تعرفوها. 

مثلا يجب أن تبدو صادقًا في مدحك، لأنك إذا لم تفعل فسيكون التأثير عكسيا وسيضرك مدحك أكثر مما ينفعك . 

بعض الباحثين درسوا الدوافع خلف ردات الفعل تجاه المدح فوجدوا أن الناس يبحثون عن التوازن الإدراكي ، هذا يعني أنهم يريدون أن تكون أفكارهم ومشاعرهم منظمة بنفس الطريقة . 

دعني أبسط هذا لك عزيزي القارئ ، عندما تمدح شخصا لديه ثقة عالية بنفسه وتبدو صادقًا في مدحك فسيحبك أكثر، لأنك تؤكد له ما يشعر به تجاه نفسه ، من الناحية الأخرى فلو امتدحت شخصا ثقته بنفسه منخفضة ولا يشعر باحترام تجاه نفسه فإن النتائج قد تكون عكسية ويقل حبه وإعجابه بك، لأن مدحك يتعارض مع ما يشعر به تجاه نفسه، بالطبع هذا لا يعني أن تحط من قدره .




5-              حيلة المرآة


قلد الشخص الذي تريد في جميع حركاته. 

الباحثون عند دراسة هذه الفكرة وجدوا أن الناس الذين قُلِّدوا يتصرفون بإيجابية تجاه الناس الذين قلدوهم، أيضا وجدوا أن الناس الذين يقلدون حركات الآخرين يجدون القبول أكثر من غيرهم . 

 هذا لأن كل ما يراه ويسمعه الإنسان يذهب لعقله اللاواعي حتى الأمور التي لا يلقي لها بالا وعندما يراك تقلد حركاته حتى لو لم ينتبه عقله الواعي لهذا فإن لا وعيه سيجعله يظن أنك تفهمه وأن بينكما شيئًا مشتركًا .  


لقراءة الجزء الثاني من هنا 

هناك تعليق واحد:

  1. رررررائع جدا،، احب كتابات الغربين لان اسلوبها بسيط وتاثيرها كبير،، ولكن تعيقني اللغه،، شكرا لك

    ردحذف

تابعونا هنا

Follow Me

المواضيع الأكثر شعبية

يتم التشغيل بواسطة Blogger.